recent
أخبار ساخنة

اختتام النسخة الثانية عشرة لمهرجان مكناس للدراما التلفزيونية بتوزيع الجوائز

الصفحة الرئيسية
تتويج الفائزين بمهرجان مكناس للدراما التلفزيونية في نسخته 12

اختتمت مساء اليوم فعاليات النسخة الثانية عشرة لمهرجان مكناس للدراما التلفزيونية التي نظمتها جمعية العرض الحر في الفترة من 26 إلى 30 مايو 2023. وقد تم توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقتين الخاصتين بالمهرجان.

في مسابقة الأفلام، فاز فيلم "كوكو لبنات" لصفاء بركة بالجائزة الكبرى، مع التنويه بفيلم "طيف شبح" لغزلان أسيف. و تم تكريم الممثلة سعيدة بعدي عن فيلم "مكاتيبب" لحميد باسكيط، وحصلت ابتسام العروسي على جائزة أفضل أداء نسائي عن دورها في فيلم "كوكو لبنات"، بينما حصل حميد الزوغي على الجائزة المخصصة لأفضل أداء رجالي عن فيلم "المايسترو" للمخرج إدريس صواب. و فاز عمر لطفي بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم "وليدات اليوم" لحسن بنجلون، وحصل عمر جدلي على جائزة أفضل إخراج.

أما في مسابقة المسلسلات، ففاز مسلسل "كاينة ظروف" للمخرج إدريس الروخ بالجائزة الكبرى، وحصلت بشري ملاك على جائزة أفضل سيناريو، وحصل هشام الجباري على جائزة أفضل إخراج. و كانت جائزة لجنة التحكيم من نصيب كل من مسلسل "بابا علي" لمصطفى أشاور، و مسلس "الصفقة" لحميد زيان، و المسلسل الدرامي الصحراوي "أم الرجال" لحكيم القبابي.

والجدير بالذكر أن هذه الدورة نظمت بمشاركة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية والقناة الثانية، و بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومجلس جهة فاس-مكناس وجماعة مكناس، وقد انطلقت الدورة بتكريم الفنانين فاطمة هراندي (راوية) وصلاح الدين بنموسى لإسهاماتهما المميزة في المجال الفني.

قام المخرج إسماعيل فروخي، بالإشراف على مسابقة الأفلام، بالتعاون مع الكاتبة والمخرجة صونيا التراب والناقد الفني فريد الزاهي، بينما قام الكاتب والشاعر صلاح الوديع بالإشراف على مسابقة المسلسلات، بالتعاون مع المخرجة فاطمة بوبكدي والفنانة فاطمة تيحيحيت.

وتجدر الإشارة إلى مشاركة ثمانية أفلام تلفزيونية وثمانية مسلسلات من إنتاج القناة المغربية الأولى و القناة الثانية دوزيم، و قناة العيون و القناة الثامنة الأمازيغية في فعاليات هذا المهرجان. وقدمت هذه الأعمال للجمهور فرصة لمشاهدة مواضيع متنوعة وأداء مميز من الممثلين، بالإضافة إلى رؤية متميزة في الإخراج.

تم تنظيم لقاءات مفتوحة مع المشاركين خلال فعاليات المهرجان لمناقشة تجاربهم وأعمالهم. كما تم تنظيم أنشطة موازية، بما في ذلك زيارة سجن تولال وندوة أكاديمية حول "قانون الفنان: حقوق المؤلف والحقوق المجاورة" بالتعاون مع المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وشارك فيها الأستاذة الدكتورة رشيدة احفوظ ومسؤولون عن الإنتاج من القناتين الأولى والثانية بالإضافة إلى عدة خبراء.

google-playkhamsatmostaqltradent