recent
أخبار ساخنة

فيلم "أوبنهايمر" Oppenheimer يواجه انتقادات واسعة في عدد من الدول

الصفحة الرئيسية
ملصق فيلم "اوبنهايمر" Oppenheimer

 أثار فيلم "أوبنهايمر" Oppenheimer للمخرج كريستوفر نولان العديد من الانتقادات والجدل حول عرضه في بعض الدول. فبينما امتنعت بعض الدول عن عرض الفيلم لأسباب مختلفة، غضبت أخرى بسبب محتواه الجريء والمشاهد المثيرة والتي أدت إلى أثارة استياء وغضب رواد السينما. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على بعض الانتقادات التي واجهها الفيلم في دول مختلفة.

فيلم "أوبنهايمر" يثير غضب الهندوس

غضب الهندوس كان بسبب إشارة الفيلم إلى كتابهم المقدس "البهاغافاد غيتا" خلال مشهد حميمي. في المشهد تطلب البطلة "جان تاتلوك"، التي تجسد شخصيتها الممثلة فلورنس بوغ، من "أوبنهايمر"، الذي يؤدي دوره النجم كيليان ميرفي، قراءة سطر من الكتاب المقدس "البهاغافاد غيتا" بصوتٍ عالٍ أثناء ممارستهما الجنس؛ الأمر الذي أشعل غضب المشاهدين، لافتين إلى أنه احتقار لرمز مهم في الديانة الهندوسية.

وتساءل رواد ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عن كيف استطاع مجلس الرقابة أن يوافق على هذا المشهد من الفيلم، إذ صرح مفوض المعلومات في حكومة الهند عبر بيان قال فيه: "يشعر المرء بالحيرة تجاه كيف يمكن للمجلس المركزي للمصادقة على الأفلام أن يوافق على الفيلم بهذا المشهد".

وأضاف موضحا أن كتاب "البهاغافاد غيتا" هدية إلهية للحضارة الإنسانية من تأليف"كريشنا"، وأحد أكثر الكتب المقدسة احترامًا للهندوسية.

وأشار إلى أن "غيتا" كانت مصدر إلهام لعدد لا يحصى من العلماء والأشخاص الذين يعيشون حياة ضبط النفس، ويقومون بأعمال نبيلة وينكرون ذواتهم.

الفيلم يتعرّض لهجوم بسبب العنصريّة

تعرض فيلم "أوبنهايمر" لانتقادات شديدة من النقاد والجمهور،  حتى قبل عرضه بأيام قليلة، فقد تم اتهامه بالعنصرية بسبب غياب أي فنان "أسود البشرة" في صفوف طاقم الفيلم. وقد أثار هذا الأمر ضجة كبيرة بين المتابعين، حيث اعتبروا أن الفيلم يحمل عنصرية ضد السود، نظرًا لغياب أي ممثل من البشرة السمراء.

من جهة أخرى، دافع عدد من المشاهدين عن الفيلم، مؤكدين أنه يتناول سيرة ذاتية، وأنه ربما لم يكن العالم الفيزيائي الأميركي روبرت أوبنهايمر  له علاقة بأي شخص أسود البشرة. وتعرض الفيلم أيضًا لانتقادات بسبب مشهد إباحي جنسي طويل يبلغ طوله حوالي 10 دقائق، مما أثار تساؤلات حول عرض الفيلم في الشرق الأوسط.

 اليابان تمنع عرض فيلم "أوبنهايمر":

هذه المرة من اليابان، فقد تم منع عرض فيلم “أوبنهايمر”، ووجه القرار ضربة كبيرة لآفاق السوق العالمية للفيلم، حيث تصنف اليابان بين أفضل الأسواق في العالم لصناعة السينما.

“أوبنهايمر” الذي يحكي قصة، الفيزيائي الشهير الذي لعب دورًا حاسمًا في تطوير القنبلة الذرية خلال الحرب العالمية الثانية، وبالنظر إلى الأهمية التاريخية لليابان فيما يتعلق بالقنبلة الذرية، فإن قرار منع الفيلم يأتي نتيجة تصويره لموضوع حساس بالنسبة لليابانيين.

لم تقدم السلطات اليابانية أسبابًا محددة للحظر، لكن المطلعين على الصناعة يتوقعون أنه قد يكون بسبب مخاوف بشأن تصوير الفيلم للقنبلة الذرية وتأثيرها المحتمل على المشاعر العامة.

قصة الفيلم

يحكي الفيلم قصة حياة العالم الفيزيائي الأمريكي روبرت أوبنهايمر  ودوره في تطوير القنبلة الذرية، وكيف نجح في تغيير مسار مشروع مانهاتن.

 أبطال الفيلم:

  • كيليان مورفي: يقوم بدور روبرت أوبنهايمر.
  • روبرت داوني جونيور: يقوم بدور لويس.
  • مات ديمون: يقوم بدور ليزلي جروفز جونيور.
  • إيميلي بلانت: تقوم بدور كيلي أوبنهايمر.
  • رامي مالك.
  • فلورنس بيو: تقوم بدور جين تاتلوك.
  • جاري أولدمان: يقوم بدور هاري ترومان.
  • جوش هارتنت: يقوم بدور ارنست لورانس.
  • كينيث برانا: يقوم بدور نيلز بور.
  • سكوت جريمز.
  • جاك كويد: يقوم بدور ريتشارد فينمان.
  • ماثيو مودين.
google-playkhamsatmostaqltradent